أخر المواضيع

هل من أضرار على الحاسوب في تركه مشتغلاً بشكل دائم ومتواصل ؟
لعل من الأسئلة الأكثر انتشاراً وأكثرها حيرةً هو هل من الجيد ترك الحاسوب مشتغلاً بشكل متواصل أو عليّ إيقاف تشغيله بين حين وآخر ؟ طبعا العديد منا طرح على نفسه هذا السؤال إما فضولا فقط أو اهتمام حقيقي بهذه المسألة ، خصوصا بعد الانتشار الكبير لمعلومات مغلوطة عنها. في هذه التدوينة سنحاول الاجابة عن هذه الإشكالية من جوانب مختلفة لعلنا نصل إلى جواب يشفي غليلنا ويبعد الشك.

العوامل المتغيرة
لمعرفة هل من الأفضل تترك الكمبيوتر في حالة الاشتغال المستمر أو إيقاف تشغيله بعد بضع ساعات من الاستخدام؟ ستحتاج إلى النظر في بعض العوامل أولاً :

1-الغرض من الاستخدام :يعني كيف تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ هل تستخدم كخادم في شركة أو في منزلك للحفاظ على نشاط الشبكة أو تستخدمه لأنشطة أخرى؟ كالأنشطة البسيطة التي تتطلب معالجة البيانات قليلة الحجم ! 
2- نوع الحاسوب: ونقصد هنا هل هو حاسوب مكتبي لا تستخدمه بشكل مستمر أم انه محمول وتحتاج إلى حمله من مكان الى اخر .
3 -الوقت والإنتاجية :تفقد الكثير من الوقت في إيقاف الجهاز وإعادة تشغيله ،كنوع من الأنشطة اليومي الروتينية التي تقوم بها. 

مزايا وعيوب ايقاف تشغيل الحاسوب 
بالتأكيد إذا قرأت وقمت بتحليل العوامل المتغيرة أعلاه ربما ستستنتج أنه لا يوجد حل واحد لهذه المسألة. وهناك من أجهزة الكمبيوتر المصممة لتكون متصلة ومشتغلة طول الوقت ، بغض النظر عن الطقس والعوامل الأخرى. هذا هو السبب في أن بعض أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم كخوادم تستغرق ما يصل الى عشر إلى خمس عشرة سنة دون مشاكل تذكر . ومع ذلك، لا يتم استخدام هذه الحواسيب لمعالجة البيانات الضخمة جدا. كذلك في ما يخص الحواسيب المحمولة فعندما تقرر أنه سيكون بمثابة خادم فلا يتم نقله من مكان إلى آخر. بمعنى ان هذه المسألة تعتمد على نوعية الاستخدام.لدى في السطور التالية سنقدم لك بعص المزايا وبعض العيوب لهذه المسألة :

 مزايا التشغيل المتواصل للحاسوب بالنسبة للمستخدم :
• حفظ الوقت؛ 
• الوصول السريع. 
•استكمال تجهيز التنزيلات في برامج التحميل أو(scan) بالنسبة لبرامج الانتي فيروس.

 مساوئ عدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر:
• زيادة في درجات الحرارة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الحرارة وفقدان بعض مكونات الآلة،
• زيادة فاتورة الكهرباء بسبب الاستهلاك الكبير، 
• احتمالية الإصابة بالبرمجيات الضارة إذا كان الحاسوب متصلا بشبكة الانترنت ، وبالتالي سرقت بياناتك دون ان تلاحظ،
• النقص في جودة نظام التشغيل بسبب عدم وجود التحديثات (والتي يتم تثبيتها عندما يتم إعادة تشغيله)
• استغلال حاسوبك في هجمات حجب الخدمة أو لتعدين عملة البتكوين  ، إذا ما تم اختراقه .

ما يجب القيام به

بعد قرائتك لما ورد سابقا ربما ستستنج ان مسألة ايقاف تشغيل الحاسوب أو تركه متصلا ومشتغلا بشكل مستمر هو أمر متوقف لطبيعة اهتمامك وكيفية استخدامك لهذا الجهاز ، لكن من المستحسن بشدة ان تتحقق ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل صحيح وغير خاضع لارتفاع درجة الحرارة في كلتا الحالتين . إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول هو دائما ما يستدعي ضرورية إيقاف تشغيله عند نقله. الحل الأفضل هو استخدام الحس السليم. الأفضل ابقاء الحاسوب مشتغلا بشكل مستمرا خصوصا إذا كنت بحاجة لهذه العملية ، كتحميل ملف كبير الحجم على الإنترنت مثالا فيمكنك ترك حاسوبك لإنهاء المهمة.

أما غير ذلك فعملية إيقاف تشغيل الحاسوب بين الحين والآخر واعادة تشغيله هي الأمور المهمة والتي تعيد بعض من الحيوية والنشاط خصوصا للحواسيب التي تستعمل نظام الويندوز ! وهذا امر ستلاحظه بالتأكيد بعد الاستخدام الطويل للحاسوب ، في مقابل ذلك أنظمة مثل لينكس أو الماك فهي أكثر استقرارا من هذه الناحية لأنها مصممة لتعمل بشكل متواصل دون اعادة التشغيل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق