أخر المواضيع


تعتبر دائماً اصدارة ويندوز Windows الجديدة هي واحده من اهم الأحداث التي تهم جميع المستخدمين سواء كان مستخدم عادي او مستخدم احترافي ، ومن خلال المؤتمر السابق لمايكروسوفت والذي عقد في مطلع هذا الشهر معلناً ظهور النظام الجديد ويندوز 10 Windows ،
ليأتي بإصدارته العاشرة وليست التاسعة كما ظن العديد من الأشخاص حيث رجح البعض ان ويندوز قامت بتسميته 10 وليس 9 لأن التحديث 8.1 الذي ظهر ليحل الكثير من المشاكل كان بمثابة الإصدار التاسع ويجب ان يليه الإصدار العاشر مباشرة.
كما ذكرت ايضاً بعض الشائعات سابقاً عن نية مايكروسوفت في توفير النسخة بشكل مجاني تماماً للمستخدمين للنسخ البدائية ولكن كل هذه مجرد اشاعات لا نعرف مدى صحتها الى الآن.

موعد اصدار نسخة ويندوز Windows 10

وأخيرا وقبل البدء في ذكر اهم ما جاءت به مايكروسوفت من خلال هذه الإصدارة الجديدة هو الموعد المتوقع للصدور حيث رجح العديد اطلاق نسخة ويندوز الجديد في الربع الثاني من العام الجديد 2015 ، وتاتي نسخة Consumer Preview  من خلال معرض CES 2015 في شهر يناير 2015 بينما نسخة Windows 10 Technical Preview متوفرة الآن للتحميل التحريبي عبر هذا الرابط نسخة تحميل ويندوز 10 التجريبي

أهم مميزات نظام التشغيل ويندوز 10

عودة قائمة البداية


قائمة البداية في نظام ويندوز 10

عودة قائمة البداية التي اعتدنا عليها في ويندوز 7 واختفت بشكل مفاجئ في ويندوز 8 وظهرت فقط على هيئة زر في اصدارة التحديث 8.1 ، وتعتبر هذه القائمة من أكثر الأشياء التي تسببت في الضيق للكثير من الناس وانا شخصيا حيث اعتدنا عليها من اوائل اصدارات ويندوز، ومن الجيد اننا نراها من جديد بشكلها المميز والذي يحتوي على بعض الخصائص من شاشة المترو التي يمكن لك اختيار البرامج المناسبة او بعض البرامج التي تمدك بالمعلومات السريعة مثل المواعيد والطقس والبريد وغيره!

عودة البحث السريع


البحث السريع في ويندوز 10
- ستلاحظ الآن وجود صندوق البحث داخل قائمة Start  التي رجعت الينا من جديد ، بمجرد الضغط على Start يمكنك الكتابة مباشرة والبحث داخل جهازك وايضاً على الإنترنت

متجر التطبيقات الجديد


متجر التطبيقات الجديد على ويندوز 10
أطلقت مايكروسوفت متجر التطبيقات منذ اصدار ويندوز 8 ليكون موجه بالأساس الى مستخدمي الأجهة المحمولة والأجهزة اللوحية، ولكن الكثير كان مستاء من طريقة عرض المتجر حيث كان يعمل بمساحة الشاشة كلها فاذا كنت تستخدم جهاز عادي وقمت بفتح المتجر ستجد انك لا تستطيع رؤية اي برنامج آخر مفتوح ، ولذالم أدركت مايكروسوفت ان هذه ربما تعد واحدة من الأشياء التي تعيق بل وتزعج المستخدمين فقامت باضافة خاصية انه يمكنك تصغير مساحة النافذة الخاصة بالمتجر وكأنها نافذة عادية مثل نوافذ البرامج.

تطوير شاشة ادارة المهام المتعددة


شاشة ادارة المهام المتعددة على ويندوز 10

من جديد قامت مايكروسوفت بتطوير كيفية ادارة النوافذ المفتوحة ، فاذا كنت تعمل على اكثر من برنامج  في وقت واحد فأصبح هناك شكل جديد للتنقل من خلال زر جديد Task View في شريط المهام بالأسفل اذا كنت تريد التنقل عبره كبديل لاستخدام Alt+Tab ، ايضاً قمت مابكروسوفت بتطوير ما تم بدءا في ويندوز 8 وهو العمل على اكثر من سطح مكتب فيمكنك عمل 3 اسطح مكتب كل واحد لبرامج معينة ومهام معينة للفصل بين المهام التي تقوم بها كما هو موجود من فترة في نظام ماك ولينكس.

العمل على أكثر من شاشة في نفس الوقت


العمل على أكثر من شاشة على ويندوز 10
اتاحت مايكروسوفت  في هذه الإصدارة طريقة اكثر تنظيماً للعمل على اكثر من نافذة في نفس الوقت بتقسيم الشاشة الى عدد يصل الى 4 شاشات معاً بالتريب والمقاييس التي تناسبهم.

تطوير العمل على شاشة الأوامر Command Prompt


تطوير العمل على شاشة الأوامر على ويندوز 10
الكثير منا خاصة المستخدمين المحترفين يلجأون في بعض الأحيان الى كتابة بعض الكواد والأوامر على شاشة وييندوز الشهيرة Command Prompt  وذلك لوضع بعض الأوامر التي تتبع نظام التشغيل نفسه، في السابق كان العمل على هذه الشاشة محدود جدا فاذا كنت تريد نسخ بعض الأكواد ولصقها داخل الشاشة فلن تتمكن إلا عن طريق بعض الخطوات، الآن تم تطوير هذه الخاصية لتقوم بلصق ما تريدة بضغطة زر واحدة وكأنك تعمل على برنامج وورد  وغيرها من الإختصارات العديدة .

الإنسيابية في التصميم


الإنسيابية في التصميم على ويندوز 10
ولعل مايكروفوست مازالت تشعر بالذنب تجاه ما احدثته من فجوة لدى المستخدم عند الإنتقال من ويندوز 7 الى ويندوز 8 وهو شئ جيد ان تعيد الكثير من الأشياء بشكل مبسط وسهل، استخدمت مابكروسوفت شكل انسيابي جدا كما عودتنا في وندوز 7 بدون اي تعقيدات مع مرونة كبيرة في تغيير اي خصائص نريدها ومازالت تعمل على ذلك وتطور فيه فكما ذكرت على لسان متحدثها من خلال المؤتمر ان ويندوز الجديد يجب ان يحاكي تعامل المستخدم العادي بنفس المستخدم المحترف، اي انهم يهدفون الى سهولة وبساطة في التعامل.

نظام البرامج الموحد Windows 10 Universal apps


نظام البرامج الموحد على ويندوز 10
لعل هذه واحدة من اكبر المميزات التي اجدها من وجهة نظري ، فتعمل مايكروسوتف حاليا مع المطورين على ان جميع البرامج المصممة لنظام ويندوز 10 على جميع الأجهزة سواء كان هذا الجهاز هو مجرد هاتف مايكروسوفت المحمول وصولا الى جهاز سرفر كامل. البرنامج سيكون هو نفسه بدون اي نسخ لكل اصدار على حده. فلن يكون هناك اصدارة للتابلت وآخر للهاتف وآخر للاجهزة الشخصية.
كان هذا ملخص سريع على اهم ماجاء به مؤتمر ويندوز والمقالات المكتوبه حول المميزات الجديده ، سنقوم ان شاء الله بعمل موضوع اكثر تفصيلاً حول المميزات عند استخدمنا للنسخة وتجربتها بانفسنا.
واذا كنت قد حملت بالفعل النسخة وبدات في تجربتها فلا تنسى ان تشاركنا رايك وبعض الصور من خلال التعليقات الموجدة بالأسفل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق