أخر المواضيع

18 مكان حيث يتم استخدام جنو / لينكس قد لا تعرفها !
جنو/لِينُكس كما يعرف الجميع هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر ،لكن رغم قوة هذا النظام ، لا يزال هناك العديد من الذين يشككون في أهمية هذا النظام وقوته الحقيقية التي يعرفها الا مجربيه ومحبيه، ولإقناع أولئك (الكفار) والمشككين بهذا النظام ، فلا أعتقد أن هناك شيء أفضل من القائمة التي سأسرد لكم فيها عن أهم الأماكن والشركات العالمية التي تستعمل وتعتمد على لينكس .
1 : وكالة ناسا

ناسا تحتاج إلى قوة معالجة هائلة لإجراء حسابات ضخمة، وتخزين البيانات بأمان وإجراء البحوث والتجارب. استخدام لينكس في الأقمار الصناعية، والروبوتات، وأجهزة الكمبيوتر العملاقة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية  شيء لا بد له من نظام قوي مثل لينكس في محطة الفضاء الدولية.

2 : الحواسيب العملاقة


أعتقد هذا معروف جيدا، تقريبا جميع أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم تستخدم لينكس. وتستخدم أجهزة الكمبيوتر العملاقة لمثل هذه الأمور المتنوعة التي تؤثر على يومك تقريبا دون أن تلاحظ. الرقم الرسمي هو ما يقرب من 94٪ من ال 500 حاسوب عملاق موجود على الكرة الأرضية !

3 - CERN

أكبر وأغلى آلة بناها الرجل الذي يحاول كشف النقاب عن أعمق الأسرار الأساسية في الفيزياء، ويستخدم لينكس العلمي، وهو يعتمد على توزيعة ريد هات إنتربرايز.
في كلمته الخاصة:
لقد اخترنا هذه التوزيعة من جنو / لينكس لسهولة التكيف مع احتياجاتنا  . نظام التشغيل المستخدم في مختبرات سيرن يجب عليه التعامل مع هذا الرقم المذهل من 15 بيتابايت سنويا،لحسن الحظ، نحن نعلم ان أنظمة جنو / لينكس تتسم بالكفاءة في تفيذ هذه المهام.
4 : الجيوش في العالم

على وجه التحديد أسطول الغواصات الأكثر تقدما في العالم للولايات المتحدة الأمريكية يستخدم توزيعة ريد هات .وهناك أيضا عدد كبير جدا من المشاريع الأخرى مثل الطائرات بدون طيار، والدبابات، وما إلى ذلك. تصور ان تكون بمئات الأمتار تحت مياه المحيط ، وتظهر لك الشاشة الزرقاء ^^

5 : وبورصة نيويورك

150 مليار من الأسهم والسندات يتم تبادلها كل يوم في البورصة الأكثر نشاطا على هذا الكوكب. لذلك لا تستغرب إذا كانت تسعمل نظام موثوق به كلينكس وبتحديد ريدهات لتنفيذ جميع هذه العمليات ، فخطأ صغير هنا قد يعني خسارة الملايين من الدولارات .

6 : الحكومات في انحاء العالم  

حكومات مختلفة من العالم تغير أنظمتها وتتجه إلى لينكس فالحكومة لا تستطيع أن تنفق الملايين الدولارات في برامج وأنظمة لها بديل مجاني أو رخيص ! لينكس يستخدم هنا في المقام الأول لمهام إدارية، أو للخوادم وأجهزة الكمبيوتر للمستخدمين الذين يعملون في الحكومة.
عدد البلدان التي تنتقل إلى للينكس في تزايد بل هناك من البلدان التي اعتمدت توزيعات مثل ديبيان، أوبونتو ، سوزي ، أو حتى خلق توزيعات خاصة بها مثل الحكومة الصينية أو في اسبانيا .

لذلك هذا نداء إلى الحكومات العربية التي تنفق ملايين الدولارات على أنظمة تكلفها الغالي والنفيس ولها بديل جيد وممتاز كلينكس خاصة أن إداراتنا لا تسعمل هذه الحواسب إلا في مهام بسيطة يمكن ان يقوم بها الموظف باستعمال نظام لينكس ! وبذلك نوفر تلك الملايين لمشاريع أخرى قد تعود بالنفع على المواطن .
7 : القطار فائق السرعة الياباني

خط السكة الحديدية الياباني هو من أكثر النظم التزاما في العالم، لذلك تجده يستخدم لينكس لتفيذ جميع تلك المهام. كل عام، شينكانسن (بالـيابانية: 新幹線 = Shinkansen) هي شبكة من القطارات فائقة السرعة في اليابان يحمل أكثر من 151 مليون مسافر سنويا، في سرعة قصوى تبلغ 320 كلم / ساعة.

8: FAA

هي إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية. يجب على  FAA رصد كل حركة مرور وتنفيذ العديد من المهام ودعم إدارة الطيران. لهذا لينكس هو الأفضل والأكفأ في هذه الحالة ،علما أن القرارات التي تتخد يمكن أن تؤثر على الآلاف من الركاب.
دول أخرى مثل ألمانيا تستخدم لينكس في هذا المجال .

9 : جوجل

كان اختيار لينكس بسيطة لجوجل: أدنى نسبة التكلفة / الأداء، ويعمل على أجهزة الكمبيوتر البسيطة، والقدرة على تخصيص أي جزء من نظام التشغيل. جوجل يستخدم ليس فقط لينكس في الالاف من الخوادم (للاستفادة من أدائها العالي) ولكن أيضا الموظفين يستخدمون لينكس في حواسبهم الخاصة بحيث يمكن لأي شخص أن يخصيصه بقدر ما يريد.

10 : الفيسبوك

الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم  تستخدم ريد هات، وتثق في سلامة أكثر من مليار مستخدم لخوادمها.

11 : أمازون

أكبر متجر على الانترنت في العالم يعمل على لينكس، . بل حتى تم إنشاء توزيعة خاصة به مبنية على ريد هات إنتربرايز.

12: ويكيبيديا

نعم هذه الموسوعة التي لا بد أنك تسعملها يوميا خاصة إذا كنت طالب أو باحث بل حتى ان كنت فضوليا وتحب المعرفة والعلم ، هذه الموسوعة الأشهر عالميا تستخدم اوبونتو في  خواديمها. الآلاف من الزوار في الدقيقة الواحدة وأقل من 10 شخص لإدارة جميع أعمال الصيانة. هل كنت تعتقد أنك يمكن أن تفعل هذا مع ويندوز؟

13 : تقريبا كل المواقع الأخرى التي تزورها تستعمل لينكس

تسمية 4 مواقع  أعلاه بشكل منفصل جاء لأنني واثق من أنك تستخدمهم يوميا. ولكن الواقع هو أن الإنترنت لا يمكن أن يوجد من دون نظام التشغيل هذا. الاستضافات التي تستعمل ويندوز هي مكلفة ، وبالتالي الجميع يستخدم لينكس جنبا إلى جنب مع مجموعة أخرى من البرمجيات المفتوحة المصدر  مثل اباتشي، بيثون.. الخ

14 :قطاع الأعمال والشركات 

لينكس مفتوحة المصدر لذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدمه ببساطة لأنه هو الخيار الأفضل، وأرخص وآمن وكامل. وأحيانا يكون هناك من الشركات الكبرى التي انتقلت إلى لينكس . أمثلة: تويوتا، آي بي إم، وسيسكو، بيجو، تومي هيلفيغر، كارفور، وديل وهيوليت باكارد، ونوكيا، وفورد، والكثير الكثير .

15 أنظمة التحكم المرورية

إدارة ومراقبة إشارات المرور، ورصد الطرق، وإدارة مختلف الحواجز. لتفيذ كل هذا لا بد لك من نظام كلينكس الذي يمكنه أن يعمل دون توقف . في هذا المجال لينكس هو النظام المثالي ويستخدم في جميع أنحاء العالم وبطبيعة الحال في المدن الكبرى مثل نيويورك أو لوس انجليس.

16 : السيارات الذكية

السيارات الذكية التي ستكون بلا شكل سيارات المستقبل والتي ستعتمد فيها التكنولوجيا بشكل كبير وغير مسبوق ، التفكير الأن منصب لتطوير سيارات ذات القيادة الألية كما في الطائرات ، لذلك يجب اتخاذ قرارات في غضون نانو ثانية في مثل هذه الحالات والا ستكون مصيبة لا قدر الله . لهذا سيكون النظام هو لب الموضوع في هذه المركبات الجديدة ولك ان تخمن يا صديقي عن النظام الفعال والذي يملك هذه القدرة ولا يتشنج كل مرة !

17: الاندرويد 

أنا متأكد أن الكثير من الناس لا يعرفون أن الاندرويد مبني من لينكس !  الأندرويد بلا شك من أفضل أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة المتاحة اليوم.

18 :الأجهزة الأخرى

كل يوم هناك أجهزة تظهر في السوق والكثير من هذه الأجهزة الرقمية من ثلاجات، وأجهزة التلفزيون، نظام تحديد المواقع  وغيرها كلها تستعمل هذا البطريق المسمى "لينكس" .

لذا أذا كنت تريد اقناع شخص بمدى قوة هذا النظام فوجهه لهذه المقالة :)

0 التعليقات:

إرسال تعليق