هل من ضرر على الحاسوب أو مفتاح ال USB عند نزعه بسرعة من الجهاز دون استخدام Safe Removal

هل من ضرر على الحاسوب أو مفتاح ال USB عند نزعه بسرعة من الجهاز دون استخدام Safe Removal ؟
من الممكن تماما أنك قمت ولو لمرة واحدة بإزالة إزالة ال USB قرص صلب خارجي أو مشغل MP3 من منفذ USB في حاسوبك  و بسرعة دون استخدام Safe Removal. دون المرور من الخيار التقليدي لل"إزالة بأمان" الموجودة في جانب الساعة على شريط المهام .
وكما تعلم عزيزي القارىء فهذه الميزة المدرجة في أغلب أنظمة التشغيل -يشير خبراء نظم التشغيل- على أنها تستخدم لمنع الأضرار المحتملة التي ربما قد تلحق هذه الأجهزة كفقدان المعلومات والبيانات ..الخ.
بالتأكيد بعد سنوات عديدة ،اليوم أجهزة التخزين وفلاش ميموري عرفت تطورات تكنولوجية عديدة وهامة، وهنا يأتي السؤال ،هل إزالة هذه مفاتيح USB ووسائل التخزين الأخرى مباشرة من الحاسوب يمكنك أن تلحق ضرر بها أو بالحاسوب ؟ وهل إزالتها من خلال الألية التقليدية لا يزال ضروري ؟ كل هذا سنقوم بتوضيحه في السطور القليلة القادمة .

احتمالية إتلاف مفتاح USB

الجواب على هذه النقطة ،هو نعم ، وهناك بطبيعة الحال بعض الأسباب الوجيهة التي تعزز هذا الجواب . أولها وأشهرها هو حقيقة أن هذه الاجهزة الصغيرة تعمل بالكهرباء.فكل مرة تقوم فيها بتوصيل مفتاح USB إلى حاسوبك ، فإنه يستقبل التيار الكهربائي من هذا الاخير حتى تتمكن من إرسال واستقبال البيانات.

لذلك، إذا قمت بإزالة الجهاز دون تنبيه نظام التشغيل ، هناك خطر أن تتسبب في تلك اللحظة في "حرق" مفتاح USB بفعل مرور تيار كهربائي على مستويات أعلى . وقد تزداد هذه المخاطر في مفاتيح USB ذات جودة منخفضة.

ضياع البيانات
ربما قد صادفت هذا السيناريو سابقا ، وهو فقدان البيانات في اجهزة التخزين عند إزالتها بشكل غير صحيح ، وربما قد تكون أمام خيار فرمة الجهاز في أحسن الأحوال ،وذلك لأن نظام التشغيل لا يحفظ كل شيء نقوم بارساله إلى مفتاح التخزين مباشرة .إذ يقوم بتخزين قدر معين من البيانات مؤقتا قبل تخزينها في جهاز التخزين المحمول كوسيلة لتبسيط عملية نقل تلك البيانات وحفظ قوة المعالجة.

من هذا المنطلق ليس من الصعب أن نستنتج أن إزالة مفتاح التخزين بسرعة قد يسبب له في ضرر من ناحية البيانات ،ناهيك عن المحتوى ككل يمكن أن يتلف ويتعذر الوصول إليها.

ما هو الحل إذن ؟ 
صحيح أن مع مكونات الأجهزة قوية بشكل متزايد وسرعة نقل الباينات هي أسرع بكثير من ذي قبل. فاليوم، نقل البيانات تحدث في أجزاء من الثانية، اعتمادا على مواصفات الجهاز .
وعلاوة على ذلك، كما يرى العديد من الخبراء،أهم أنظمة التشغيل المعاصرة لها آليات لإعداد أجهزة USB للإزالة السريعة. وهكذا، يمكننا أن نقول أن المخاطر هي أصغر مما كانت عليه قبل بضع سنوات.

لكن، وكما يقول المثل القديم، الوقاية خير من العلاج.لذلك قد لا يكلفك امر إزالة مفاتيح التخزين المختلفة على حاسوبك إلا  بضع ثوان وبنقرة أو نقرتين لضمان سلامة المعلومات في هذه الأجهزة وكذلك تقليل فرصة ضررها المحتملة.

إرسال تعليق

0 تعليقات