أخر المواضيع

اليوتوب يعتبر من أشهر و اعرق موقع  على مستوى الشبكة العنكبوتية في مجال نشر ومشاركة أشرطة  الفيديو و هذا أمر لا يختلف عليه اثنان كما انه يعتبر أكثرها متابعة و زيارة منذ فترة طويلة و الى يومنا هذا ,
بحيث يتصفحه يومياً مئات الملايين من المستخدمين ويتم رفع عشرات الساعات من المحتوى المصور على خوادم الموقع في كل دقيقة , ولكن الجدير بالذكر انه توجد مواقع ايضا توفر نفس الخدمة على شبكة الانترنت بتقديم خدمات استعراض و مشاركة ملفات الفيديو  غير يوتيوب و سنستعرض اليوم سوياً أبرز هذه  هذه المواقع

Vimeo

وهي منصة عرض الأفلام المفضلة لدى المختصين والمحترفين , تم تأسيسها في عام 2004 أي قبل تأسيس يوتيوب نفسه ويتجاوز عدد مشتركيها اليوم 100 مليون مستخدم يقومون بنشر أفلام تسجيلية وأعمال فنية ومحتوى أكثر احترافية .
يعتبر  Vimeo أول المواقع التي أتاحت رفع وعرض الفيديو فائقة الدقة High Defention كان ذلك في العام 2007 كما يتيح الموقع اشتراكات خاصة للمستخدمين المتقدمين وأخرى خاصة بالأعمال ويقدم ميزات خاصة لهم تجعله أحد أشرس منافسي موقع يوتيوب .

Facebook Video


على الرغم من أن شركة فيسبوك صرحت أكثر من مرة انها لا تريد ان تنافس يوتيوب , إلا انها فعلت ذلك بالفعل فمع الازدياد الهائل لعدد مستخدمي شبكة فيسبوك في التواصل يزداد عدد لقطات الفيديو المنشورة عليه خاصة بعد ان  قامت الشبكة بإضافة عدد من الميزات الجديدة على خدمات الفيديو  مثل تضمين الفيديوهات في المواقع الأخرى وعداد المشاهدات ولإمكانية عرض الفيديوهات المصورة بمحيط 360 درجة وميزات أخرى .

Daily Motion


موقع فرنسي يتيح إمكانية رفع ومشاهدة ومشاركة الاشرطة الفيديو من خلاله تأسس عام 2005 ويصنف اليوم ضمن المواقع المئة الأكثر زيارة حول العالم وهو متاح بأكثر من 15 لغة ويظهر للمستخدمين في الصفحة الرئيسية المحتوى الأكثر رواجاً في بلادهم وله جمهور عريض خاص به يحتسب له أنه قام بدعم تشغيل الفيديوهات باستخدام مشغل HTML5 قبل موقع يوتيوب نفسه

Twitch


اما عن هذا الموقع فهو متوجه بشكل أساسي لمهووسي الألعاب حيث يتيح إمكانية تصوير شاشة الألعاب وبثها بشكل حي ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي  ويتيح إعادة مشاهدتها في وقت لاحق عند الطلب .
يستفيد منها مهووسي الألعاب في متابعة كيف يتم حل الألغاز الخاصة بالألعاب بناء على تجارب لاعبين آخرين قاموا بحلها , وقد حاولت شركة جوجل الاستحواذ على تويتش للاستفادة منها في تطوير خدمات يوتيوب .

Yahoo Screen 


وهي خدمة فيديو عند الطلب تقدم محتوى عروض تلفزيونية وأفلام بالإضافة إلى محتوى حصري خاص يتم نشره على الموقع دون غيره ويتيح أيضاً تصفح العشرات من التصنيفات من الكوميدي إلى العلمي والتقني والاقتصادي وحتى السياحي وتصنيفات أخرى .
ويتوفر من Yahoo Screen نسخة تتضمن واجهة مستخدم عربية ومحتوى عربي يديرها فريق عمل ” مكتوب ” الشركة العربية التي استحوذت عليها ياهو قبل سنوات يمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي .

Teacher Tube


يقدم هذا الموقع فيديوهات تعليمية تم إنشائها من قبل طلاب ومدرسين في مختلف المراحل الدراسية والمواضيع العلمية في كل من الرياضيات واللغات وطرق التدريس ومواضيع أخرى مفيد للطلاب والمدرسين على حد سواء .
وبالتأكيد يوجد الكثير من الخيارات الأخرى المتاحة على الشبكة , اذا كنت تعرف أحدها قم بمشاركتها معنا في تعليق .




0 التعليقات:

إرسال تعليق